حصد لبنان المشارك عبر الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث خمسة ميداليات غالية في كلّ من إسطنبول والدوحة.

ففي معرض إسطنبول الدولي للاختراعات والبحوث والتنمية الذي جرى بين 17 و21 أيلول/سبتمبر بمشاركة 23 دولة ومئات الاختراعات، شارك لبنان بوفدٍ من أربع اختراعات حيث ترأّس الوفد الأستاذ رضوان شعيب رئيس الهيئة وممّثل وزارة التربية والتعليم العالي. نال الميدالية الذهبية الأولى بحث للأستاذ فؤاد بكار من مدرسة أمجاد

A Tactical Edit For A Strategical Creditوهو يهدف للبحث عن نهج جديد لتحديد ما اذا كانت المدارس خضراء أم لا. وأيضًا فاز اختراع التلسكوب الطائر للأستاذ حبيب القاق ميدالية ذهبية، وهو ابتكار يهدف لالتقاط صور الأجرام السماوية بشكل أوضح من التقاطها فوق سطح الأرض. أمّا الميدالية الفضية فقد نالها المخترع أحمد المصري من مدرسة رمل الظريف المختلطة الرسمية عن ابتكاره Educational X-Box  وهو عبارة عن مشروع يستخدم مكنة الاكس بوكس للتعليم في الصفوف المدرسية. ونال أيضًا المخترع بكار ميدالية برونزية عن اختراعه Student Green  Dashboard  وهو عبارة عن أداة تعليمية صديقة للبيئة.

بالإضافة لذلك، نال المخترع المصري ميدالية منتدى المخترعين الرومان والمخترع القاق شهادة الجمعية المغربية للمخترعين “أفيد”

أمّا في قطر، حصدت المبتكرة أسماء سرحان الميدالية الذهبية عن فئة الصحة في معرض واحة الدوحة للابتكار عن اختراعها Salamati. وابتكارها عبارة عن جهاز طبّي يقوم بقياس الإشعارات الحيوية للمريض وإرسالها عبر الإنترنت عن طريق تطبيقٍ للهواتف خاصّ به.

جرى المعرض من ١٤ إلى ٢٠ أيلول/سبتمبر ٢٠١٩، ونظمّته وزارة الثقافة والرياضة القطرية، بالتعاون مع منتدى شباب التعاون الإسلامي، ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي ٢٠١٩. وشارك به ٤٥ ابتكار من ٣٣ دولة مختلفة، ومشروع أسماء كان المشروع اللبناني الوحيد المشارك  ضمن هذه الفعاليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *