تمّ تأجيلها لموعد يحدّد لاحقًا

يسرّ الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث دعوة طلاب لبنان المبتكرين للمشاركة في فعاليات السنوية السابعة عشرة من مباراة العلوم التي ستجري بين 2 و4 نيسان 2020 في الجامعة اللبنانية – الحدث.
تتيح مباراة العلوم المجال أمام طلاب مرحلتي المتوسط والثانوي من المدارس اللبنانية لعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم ضمن الفئات الستة التالية:

  1. الروبوت: تشمل مشاريع التشغيلية الميكاترونية التي تؤدي وظائف معينة مستعينة بالذكاء الاصطناعي.
  2. تكنولوجيا المعلومات: تشمل البرمجيات Programs والتطبيقات Apps المستعينة بالذكاء الاصطناعي، المحاكاة الإلكترونية Simulation، وتطوير استخدام التكنولوجيا في العلوم والتربية.
  3. البيئة والموارد الطبيعية: تشمل مشاريع الطاقة والمياه والموارد الطبيعية وترشيد استخدامها، ومشاكل التلوث وسبل المعالجة.
  4. الصحة وعلوم الحياة: تشمل البحوث والمشاريع المتعلقة بصحة الإنسان، السلوك الصحي وأمراض العصر، ودراسة الكائنات الحية من نبات وحيوان ومجهريات بالإضافة إلى الزراعة ومتعلقاتها.
  5. العلوم الفيزيائية والكيميائية: تشمل البحوث التطبيقية والمشاريع الميكانيكية والكهربائيةالمعتمدة على الفيزياء والكيمياء، ودراسة المواد الجديدة وكيفية الاستفادة منها بطرق مبتكرة وربطها بالعلوم المختلفة.
  6. علم الفلك: تشمل الأجهزة ذات الأهمية الفلكية ونماذج توضيح أو محاكاة الظواهر الفلكية، التصوير الفلكي، والمشاريع البحثية لدراسة الأجرام السماوية.


يُفتح باب التسجيل في 15 تشرين الثاني 2019 ويستمرّ إلى 10 شباط 2019 على الموقع الاكتروني mobarat.nasr.org.lb.

ويمكنكم تحميل الدليل الخاص بمدراء المدارس والأساتذة المشرفين على مباراة العلوم عبر هذا الرابط.