استقبلت جمعية سند لبنان، يوم الاثنين 7 أيلول 2020، في مكتبها في بيروت الفائزين بجائزة دعم الابتكار في مباراة العلوم 2020 التي جرت في 27 و28 آب الماضي. حضر اللقاء مدير عام الجمعية الدكتور نديم منصوري ورئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب، وعضو مجلس إدارة الهيئة الدكتور أحمد شمس الدين. بالإضافة للطلاب الفائزين والأساتذة المشرفين عليهم.

رئيس جمعية سند لبنان السيد حكمت ناصر التقى الحضور عبر تقنية الفيديو وهنأ الفائزين بابتكاراتهم التي يضيئون بها شمعة الأمل للبنان، وتوجّه بالشكر إلى الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث على جهودها الجبارة لاطلاق مبارة العلوم 2020، رغم كل الظروف الصعبة التي تمرّ بها البلاد. وتمنّى الأستاذ شعيب التوفيق للفائزين ودعاهم لتطوير ابتكاراتهم وصولا إلى تثميرها بالإنتاج. كما ثمّن شعيب الشراكه بين سند لبنان والهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. وبدوره قام منصوري بتسليم الجائزة للفائزين.

و فاز بالجائزة التي قيمتها ألفا دولار أمريكي مقسّمة على ثلاث إبتكارات وهي: “طائرة الكورونا” للطالبة زينب طباجة بإشراف الأستاذ حبيب القاق من ثانوية العصر الحديثة، وهي عبارة عن طائرة مسيرة تهتمّ بالتعقيم والمراقبة والتوجيه والتشخيص وأيضا بنقل حاجات المواطنين جوًا. ابتكار”تايم تو أبدايت” للطالبين جاد دويهي وكريست صارجي بإشراف الأستاذة ريتا أبي خليل من مدرسة راهبات الصليب، وهي عبارة عن تكنولوجيا تسمح بفتح أكياس هوائية على السيارة قبل حدوث حادث للسيارة وذلك عبر تقنية الاستشعار عن بعد. “روبوت فاتح للمجاري” للطلاب محمد جواد شرارة، علي كحيل، حسن مقداد، حيدر ماضي بإشراف الأستاذ هاني علّوش من ثانوية المصطفى – النبطية، وهي عبارة عن روبوت قادر على دخول المجاري على الطرقات وإزالة الأوساخ منها بهدف فتح هذه المجاري عند كل شتاء.